القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف مصطلح الأوليغارشية

الأوليغارشية مصطلح سياسي يطلق على نظم من الحكم عندما تكون السلطة السياسية مقتصرة على فئة قليلة من المجتمع وغالبا ما تكون تلك الفئة أو الطبقة من ذوي المال أو النسب أو رتب عسكرية عالية في الجيش. 

أصل كلمة أوليغارشية مشتق من كلمة يونانية وهي "أوليغارخيا". أغلب الدول الأوليغارشية غالبا ما تخضع إلى نفوذ عائلات غنية تورث نفوذها وهيمنتها على الدولة من جيل إلى آخر. 

كان الفيلسوف اليوناني أفلاطون أول من تحدث عن حكم الأوليغارشيا في كتابه " الجمهورية" حيث قسم نظم الحكم إلى ثلاثة أصناف: 
  • الدولة المثالية وهي الجمهورية 
  • الدولة الديمقراطية (حكم الأغلبية) 
  • الدولة الأوليغارشية (حكم الأقلية) 
بعد هذا التصنيف في كتابه "الجمهورية" عاد أفلاطون إلى هذا التصنيف في كتابه (السياسة) ليدخل عليه تحويرا حتى تصبح نظم الحكم ستة أصناف: ثلاثة منهم تخضع كليا لسيادة القانون وعلويته، وثلاثة تخضع لإرادة الأوليغارشيا وهي طبقة الأقلية التي تهيمن على أجهزة الدولة. 

حكم الأوليغارشية لا يعني دائما حكم الأغنياء إذ يوجد في المجتمع أقليات بوسعهم أن يكونوا أوليغارشية ونذكر على سبيل المثال جنرالات الجيش ورجال الدين. 

في عصرنا الراهن يطلق هذا المصطلح على الحكومات ذات الرصيد الشعبي الضعيف أو الحكومات التي تحركها دوائر أجنبية. 

الأوليغارشية تسيطر على نظام الحكم في الدولة من خلال الانتشار في مفاصلها العميقة مثل الأمن والقضاء. كما تسيطر الأوليغارشية على أجهزة الإعلام والصحافة. وأغلب برلمانات العالم تهيمن عليها الأوليغارشية لضمان عدم صدور تشريعات تهدد مصالحها الدائمة. 

أمثلة عن الأوليغارشية في عصرنا الحديث 

إذا كانت النظم الجمهورية هي السائدة على أنظمة الحكم في العالم فذلك لا يعني أن تلك النظم تحكمها الأغلبية بل أغلب أشكال الديمقراطيات في العالم يهيمن عليها الأوليغارشيين ونذكر على سبيل المثال؛ أن القرار في الولايات المتحدة يصاغ شكليا ضمن إطار ديمقراطي أما ضمنيا فإن الذين يقررون هم أصحاب النفوذ والمال وملاك المصانع والمؤسسات العملاقة. 

وفي الصين الذين يحكمون البلاد هم أعضاء الحزب الشيوعي أو أعضاء المجلس السياسي التنفيذي لذلك الحزب. وفي تركيا كانت طبقة الأوليغارشيا متكونة من جنرالات الجيش. 

الأوليغارشية في روسيا 

أما روسيا فقد عرفت هذا الشكل من أشكال الحكم مباشرة فور سقوط الاتحاد السوفياتي إذ ظهرت فئة قليلة من الأغنياء تبحث عن نفوذ عميق لها في الدولة إلا أن الرئيس الحالي فلاديمير بوتن حارب وبشدة هؤلاء وأقحم أغلبهم في السجون مع أنه في البداية كان ممن يحسبون على الأوليغارشية الروسية وتلك مفارقة لازالت لغزا محيرا إلى حد الآن. 

العلاقة بين الدولة العميقة و الأوليغارشية 

مصطلح الدولة العميقة مصطلح شائع في الإعلام، وهو يعني هياكل الدولة التي لا يمكن مراقبتها أو السيطرة عليها أو التحكم فيها. وهي هياكل منتشرة في الوزارات ذات الطابع الأمني. 

كما يدل هذا المصطلح على مجموعة من الأشخاص الذين يحكمون الدولة من وراء الستار من خلال التحكم في مؤسساتها. 

النظم الأوليغارشية تعتمد كثيرا على أجهزة الدولة العميقة خاصة في القضاء حيث أن أصحاب النفوذ والسلطة الحقيقية يسعون إلى تحصين أنفسهم قضائيا من خلال زرع أشخاص موالين لهم في تلك الدوائر والأجهزة. 

الأوليغارشية في الدول العربية 

تظهر الأوليغارشية في أنظمة الحكم العربية على أوجه عديدة ومختلفة وهي مختفية في رداء بعض الأحزاب مثل حزب البعث العربي الاشتراكي بشقيه السوري والعراقي ابان حكم صدام حسين. 

الأوليغارشية تظهر كذلك في لبنان ولكن أهم شكل للأوليغارشيا في الدول العربية هو حكم جنرالات العسكر وهم عدد قليل من ضباط الجيش لا يزيد عددهم عن عشرة فقط ولكنهم يتحكمون في الدولة تحكما مطلقا. 

في المحصلة مصطلح أوليغارشية يطلق على النظم السياسية الضعيفة التي يهيمن عليها الفساد ويطلق أيضا على الطبقة التي تحكم للحفاظ على هيمنة قوى خارجية أو استعمارية. وتظهر الأوليغارشيا في الديمقراطيات الحديثة وأحيانا تعمل ضد الأجهزة الديمقراطية القائمة. 

الأوليغارشية شبيهة بالأنظمة السرية في ممارستها وكثيرا ما تتشبه بالمافيا في تصفية خصومها ومعارضيها وهي تلجأ مرة الى العنف والاغتيالات وفي مرات كثيرة تلجأ إلى الفوضى وتحريك الشارع أو تأليب الإعلام. 

الأوليغارشية غالبا ما يكون لها ثلاثة أذرع رئيسة: المال والإعلام ومليشيات منظمة وعنيفة تحركها متى استشعرت الخطر ويسمى ذراعها الأمني بالأمن الموازي... 

الأوليغارشية تتوغل أيضا في النقابات وجمعيات المجتمع المدني وهي التي تحرك الإضرابات للضغط على الحكومات. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات